كأنك تزرع أرض غيرك!!

في بداية انطلاق هذه المدونة المباركة كتبت عن صناعة التدوين،وما أسميه “شروط المدون الناجح”.وكنت أنطلق من فهمي الخاص لهذا الفن الجديد.وأوضحت أني تلبست بالكتابة منذ زمن بعيد،وإن لم أعرف التدوين في ثوبه الجديد.

ولعل من حسنات الدهر أن تعرفت على الكاتب والمدون الفاضل يونس بن عمارة،فازددت إعجابا به وبمنهجه في الكتابة ،ورؤيته للأشياء.

وقد ناقشت معه مسائل كثيرة تتعلق بالتدوين،فاستفدت من خبرته في الميدان.ومما علق بي نصيحته الرائعة حين قال لي :كأنك تزرع أرض غيرك.

وقد كانت هذه العبارة بليغة،فأنا كنت أزمع نشر بحوث لي في منصة معروفة،فنصحني بالتركيز على مدونتي،لأن هذا بمثابة من يزرع أرض غيره.وفعلا امتثلت لنصيحته،وبدأت أنشر يوميا ،ثم أعيد التدوير في حساباتي على وسائل التواصل الاجتماعي.

ولا شك أن هذا العمل يساعد في تحسين العلامة التجارية للكاتب،ويجعل محركات البحث تهتدي إليه وسط هذه الغابة الكبيرة من المواقع والمدونات.

هذا؛والمدونون متباينون في أشواقهم واهتماماتهم؛فمنهم من تستهويه الكتابة والنشر،ولا تهمه العلامة التجارية،لأن أمره أساسه الهواية والترويح عن النفس.ومنهم من يؤسس لعمل دائم وصناعة متميزة،فهذا هو الذي نسميه المدون الجاد.وهو يضيف جديدا،ويخلف أثرا ناجحا.فهذا عليه ألا يشتت جهوده،وليعتمد خطة تهديه في هذه الدروب الوعرة.

ويرى الأستاذ يونس بن عمارة أن منصة رقيم يمكن أن تكون بديلا لمن لا مدونة له، فهي تتيح له فرصا كثيرة، زيادة على ما يجنيه الكاتب من مردود مالي.

وبالجملة ؛فمن أراد أن يصنع لنفسه علامة تجارية،فيلزمه التأسيس لذلك.وليختر مواضيع مطروقة،وليتثبت من مصادره،وليحسن عرض المعلومة،فإنما القارئ بمثابة ناقد خفي.

أحمد حمودأواه

نُشر بواسطة (فضاءات حرة)fadaathourra

باحث في العلوم الإنسانية،ومهتم بحقل التدوين.

3 آراء على “كأنك تزرع أرض غيرك!!

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعًا مجانيًّا على الويب باستخدام وردبرس.كوم
ابدأ
%d مدونون معجبون بهذه: